Technology

Medipol

روبوت بطاقة اليد والزراع أرميو

العلاج الطبيعي بمساعدة روبوت اليد – والذراع للمرضى المشلولين والذين ليست لديهم القدرة على إستخدام أيديهم.

التأهيل بجهاز أرمو باور، هو عبارة عن نوع من أجهزة التأهيل يمكن إستخدامه مع إبتداءً المراحل المبكرة لإضطرابات اليد والذراع. وبجهاز أرمو باور يمكن القيام بتأهيل المرضى الذين ليست لديهم القدرة على التحكم بتحريك اليد والذراع، ويتم ذلك بمساعدة نظام روبوتي – آلي يقوم بتأهيل اليد والذراع.

ماهو تأهيل الذراع واليد بمساعدة الروبوت؟

هو عبارة عن طريقة تأهيل عصبي تتم بمساعدة الروبوت، الغاية منه زيادة قدرة إستخدام الذراع واليد المستخدم في الإضطرابات الوظيفية للذراع واليد الناتجة عن السكتة الدماغية، والإصابات والجروح والصدمات في الدماغ والحبل الشوكي وما يشبه ذلك من الأمراض العصبية. يساعد في زيادة قدرة المرضى على إستيعاب الأشياء والأجسام ضمن أيديهم والتحكم بها، وتناولهم الطعام، ونشاطاتهم اليومية مثل إرتدائهم وخلعهم لألسبتهم. ويوفر إشتراك المرضى حتى الثقيلين الحركة منهم بالتأهيل في المرحلة المبكرة.

كيف يعمل أرمو باور؟

يتألف من عمود كهربائي يوفر مجال عمل روبوتي لروبوت الذراع واليد، الهيكل الخارجي له يمكن التحكم بإرتفاعه بالمستوى المطلوب ويعمل بالأبعاد الثلاثية. يساعد بتطوير ونمو حركات الذراع واليد للمريض بإعطاء جميع الدعم اللازم للذراع. يمكن إستخدامه في جميع أبعاد الذراع بالعرض وبالطول، وفي كلا الذراعين واليدين. يمكن تدريب المريض على القيام بجميع الحركات والإتجاهات للكتف، والكوع، والذراع ومعصم اليد. المحركات الروبوتية يتحكم بها الحاسب الآلي بمساعدة برامج سوفت ور وتحتوي على برامج متكررة وتوفر زيادة القدرة على تحريك الذراع واليد ورفع معنويات المريض.

كيف يساعد أرمو باور في العلاج؟

يعطي أرمو باور القدرة على تنفيذ الحركات المحددة بدقة عالية ويوفر إعادة تدفق الإثارات التالفة بسبب المرض القادمة من الدماغ وإعادة إكتسابها من جديد أو إعادة تشكل تدفق وإنتقال الإثارات المقطوعة بسبب الجروح وإبتداء الحركة من جديد. وهذه طريقة تقوم بترميم القدرة والقابلية على الحركة من جديد، وتطوير القدرة والقوة على القبض وتوفر إعادة عملية مايقوم به الدماغ من تنظيم. وكردة فعل على التأثيرات الناتجة عن الحركات المتكررة بفعل وتأثير أرمو باور تتشكل روابط عصبية جديدة ناتجة عن آليات متعددة في الدماغ تتسبب في إتصالات عصبية جديدة ناتجة عن جذور عصبية سليمة صحية. الأعصاب المثارة ولكن الغير مستعملة، والمتضررة تزول ويأخذ مكانها الأعصاب المتشكلة من جديد المستخدمة في نقل الأحاسيس. وبذلك تزيد قدرة المريض على الحركة والتحرك.

ماهي الفوائد الأخرى لعلاج أرمو باور؟

يمنع تلف وذوبان العضلات، وينظم الدورة الدموية والحد من تشكل الوزمات، ويمنع تشكل عدم القدرة على الحركة التي ممكن أن تنتج عن عدم الحركة ويقلل ألم المرضى الذين ليس لديهم القدرة على الحركة وتحريك الذراع واليد بشكل فعال في المراحل المبكرة للتأهيل. ضمان الإنعاش المبكر لوظائف اليد في المراحل المبكرة يقلل من إرتباط المريض بالقيام بالنشاطات اليومية المعتادة، ويرفع من معنوياته.

من الذين يمكنهم الإستفادة من العلاج؟

الغاية الرئيسية من العلاج هي ضمان الدعم الكافي للذراع واليد وتطوير قدرة المريض على التحكم وتحسين وتصليح الخلل الموجود في الذراع واليد. الأمراض التي يستخدم فيها والمفيد فيها روبوت الذراع واليد:

-  السكتة الدماغية

- إصابات النخاع الشوكي

-  إصابات الدماغ

-  الشلل الدماغي (شلل الدماغ عند الأطفال)

-  الشلل الدماغي (شلل الدماغ عند الأطفال)

المرضى الذين ليس لديهم القدرة على تحريك الذراع والأيدي بشكل فعال في المرحلة المبكرة للمرض يمكنهم أيضاً الحصول على العلاج والإستفادة منه.